يتضمن دور مكتب الشؤون العلمية بصورة عامة الاهتمامات بمختلف النتائج العلمية في المعهد حيث يختص المكتب بالآتي :
1. الإشراف المباشر على كل ما يتعلق بالعملية التعليمية والتدريبية بالمعهد وفقاً للسياسات التي ترسمها إدارة المعهد والمجلس الأعلى للمعهد وبالتنسيق مع قسم أعضاء هيئة التدريس والجهات الاختصاص .
2. وضع التقارير عن تطوير الأقسام وفتح شعب جديدة بالتنسيق مع الأقسام العلمية وقسم شؤون أعضاء هيئة التدريس.
3. وضع الكشوف السنوية بالمراجع والدوريات والبرامج العلمية المطلوبة وكل مال تحتاجه العملية التعليمية بالأقسام بالتنسيق مع مكتب المعلومات و التوثيق.
4. الإشراف على إعداد الخطط الدراسية للأقسام وتوصيف المقررات وتقارير المقررات .
5. متابعة تطوير الخطط الدراسية للمقررات الدراسية ومفرداتها من قبل إدارة المعاهد التقنية العليا .
6. التنسيق مع قسم التعاون والدراسات العلمية وقسم أعضاء هيئة التدريس لعقد مؤتمرات وندوات علمية والجهات ذات الاختصاص داخل المعهد وكذلك لحضور المؤتمرات العلمية التي تعقد خارج المعهد محليا وعالميا.
7. التنسيق مع قسم التعاون والدراسات العلمية وقسم أعضاء هيئة التدريس لمتابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة.
8. إعداد التقارير الدورية والمطلوبة عن نشاطات القسم .
9. اية أعمال أخرى تسند إليه وتدخل في نطاق اختصاصه.
مهام مدير مكتب الشؤون العلمية:
متابعة عمل الأقسام العلمية التخصصية والقسم العام .
إعداد مراسلات الخارجية لمدير المعهد بما يتعلق بعمل مكتب الشؤون العلمية .
يكلف بأي مهمة علمية من قبل مدير المعهد.
تنظيم وتجهيز الملفات العلمية للأعضاء هيئة التدريس والمحافظة على السرية في البيانات المتعلقة بهم.
استلام تقارير الكفاءة العلمية من اقسم المختص وإحالتها إلى مدير المعهد للاعتماد .
تنظيم ملفات أعضاء هيئة التدريس القاريين بالمعهد.
إعداد مراسلات الخارجية لمدير المعهد بما يتعلق بعمل مكتب الشؤون العلمية .
يكلف بأي مهمة علمية من قبل مدير المعهد.
تنظيم وتجهيز الملفات العلمية للأعضاء هيئة التدريس والمحافظة على السرية في البيانات المتعلقة بهم.
استلام تقارير الكفاءة العلمية من اقسم المختص وإحالتها إلى مدير المعهد للاعتماد .
تنظيم ملفات أعضاء هيئة التدريس القاريين بالمعهد.